من حصاد 2023 – هدايا القدر بعد عُسر

جلسة استثنائية مميّزة وطيبة أهداني القدر إيَاها بسبب الجميلة “منيرة” ..

منيرة تُجهّز مشروع تخرّجها من سنتها الأخيرة في الدكتوراة ببريطانيا، أثناء بحثها دلّها القدر الطيّب لمدونتي وكلامي عن كوني من أصحاب الـDyslexia / عُسر القراءة / صعوبات التعلّم منذ الصغر.

تلك التدوينة نشرتُها عندما كنت أحاول الشرح لأحد أصدقائي كيف أرى الحروف والأرقام، ففكرتُ أنه بالتأكيد هناك من يريد أن يسمع عن هذا في المجتمع العربي، فمعظم ما نتعلّمه ونعرفه بالإنجليزية ..

لأكتشف أن بسبب ذلك الحديث، عرّفت البعض على أشخاص مثلي وأريْتُهم منظورنا للأمور من حولنا.. وأن أمرًا كهذا لا يتعلّق بالأطفال الصغار فقط، بل هناك أيضًا راشدون – لم يُشخّصوا في صغرهم بشكل سليم – .. ليُنير الطريق لاحقًا لمنيرة وتقابلني..

فنتقابل أنا وهي وبنوتة جميلة “شغف” لتكون تلك الجلسة التي أحكي عنها اليوم.

تجتاحني مشاعر غامرة وأنا أرى من يُحدّثني عن شيء كنت أظنه “عيب” فيّ، عيب تعلّمت مهارةَ إخفائه بعدما ذقت السخرية والإهانة من عائلتي وفي المدرسة .. عن تلك “الكسولة، الغـ.بية، المصابة بالتـ.خلّف العقلي …الخ”.

بل تفاجأت بوجود شخصٍ يبحث لنا عن طريقة مريحة في التعلّم والقراءة، يسألنا بماذا نشعر؟ عن التفاصيل، عن تجاربنا مع اللغات.

أن أسمع شخصًا آخر يُعبّر عن مشاعره اتجاه اللغات مثلي.. نُكمل تفاصيل بعضنا البعض –شغف كانت تعابيرها مميّزة و  on point أثارت أعجابي للغاية –

والمثير للابتسام أنني كاتبة، وشغف مُترجمة .. أي صناعتنا هي الكلمات ..

الكلمات التي تستعصي علينا .. وتهرب مبتعدة .. تتشابك وتتفكّك كما تشاء .. وعلامات الخطأ 404  التي يُصدرها عقلنا أثناء الحياة اليومية العادية ..

من يُصدق أنه في 2023 ستتلامس قلوب أشخاص مختلفين في العديد من الأمور ولكن متشابهين في تعاملهم مع اللغة المكتوبة .. وقت سنتحدث فيه بثقة وأمل .. ويملَؤنا التفاؤل والامتنان من أجل مَن يبذلون الجهد لأجلنا.

شكرًا منيرة .. شكرًا شغف

إنها تجربة لن تُنسى <3

ديسلكسيا#
عسر_القراءة#
صعوبات_التعلم#
معجزات_صغيرة#
أمنية_تحكي#
حصاد2023#
#2023Reflections
#omniasays
#dyslexia

photo credits to the rightful owner

Leave a Comment