كنافة وقطايف صحية

دي كانت المرة الأولى بالنسبة لي لعمل كُنافة وقطايف .. ولكني تشجّعت لأننا الآن في رمضان، حيث إغراء وجودهم في كل مكان من الصعب تجاهله ..وخاصةً إنّي لا أعرف كيف يمكنني الحصول على كنافة أو قطايف.. ومن أين تحديدًا .. لأكتشف إنها تُباع في مصر لدى صانع الفطير، وياله من اكتشاف 😀

لذا على مدار الشهر قمت بشراء نصف كيلو كنافة، ونصف كيلو قطايف متوسطة الحجم، ونصف كيلو قطايف صغيرة الحجم .. بالإضافة لزبيب أحمر وزبيب أصفر وجوز هند مبشور للحشو.

ولأنّي عنيدة ولا أرى داعي لكل هذه الدهون والسكريات في الحلويات الشرقية، قررت أنني سأقوم بالتعديلات المطلوبة لكي تكون صحيّة بأفضل شكل ممكن وقد كانت 😉

سأبدأ بالكنافة:

سمعت أنهم بيحطوا المانجا في الكنافة، وفيه شيف في التليفويون قال أنه  مرة حط قرع عسل مقطع مربعات وعليه نكهة المانجا فالناس أكلته على اساس أنه مانجا وعجبها .. فأنا لا عندي مانجا ولا بحب أحط منكهات .. لذا قولت ايه ممكن شبههم؟ ..

فجبت كيلو مشمش وكيلو خوخ، وغسلتهم وأنا بتشاهد إننا مانمتش متسمّمين 😀

وقطعتهم مكعبات، ووضعتهم  في ميه تُغطّيهم، ثم في وضعت الحلة على النار عالية، يغلو مرتين ثم أضفت معلقتين من نشا الذرة، مع معالق من معجون التمر (وصفة منزلية صحية .. ستجدوها بالأسفل)، تأكدت من أن الطعم فيه بعض السُكريّة بفعل معجون التمر .. وسبتهم لحد ما بقوا متماسكين .. بحيث بقوا خليط كثيف وفيه قطع من الفاكهة .. بيسموه “كمبوت”

أحضرت صينية تيفال ثم وضعت نصف الكنافة حتى تغطية القاع كاملاً، ثم وضعت الحشو “كمبوت خوخ ومشمش”، ثم وضعت النصف الأخير من الكنافة .. ومسحت على الوجه بمعلقة من معجون التمر .. ثم على درجة فرن 200 وضعت الصينية وتركتها حتى إحمر الوجه….

أخرجوها من الفرن، وقوموا بتقطيعها مثلثات.. طعمها خفيف، صحية، سكريّتها معتدلة.

stars break

طريقة القطايف:

استخدمت الحجم المتوسط للحشو لأنه أسهل .. وضعت في الحشو خليط من الزبيب الأحمر والأصفر وجوز الهند، بدون أي سكر  .. بنقفل القطايف بالضغط على أطرافها فقط بدون إضافة أي شيئ يساعدنا على ذلك.

طبعا مش هقليها ولا هحط شربات علشان تكون خفيفة وصحية على قد ما أقدر، وكلهم قالوا هتطلع وحشة..

ولكن الحقيقة إنّي حطيتها في الفرن، تحتها سجادة سيليكون تقوم بدور ورقة الزبدة .. وطلعت مقرمشة ومسكّرة بدون أي إضافات.

والباقي حشيته وحطيته بالفليزر للمرة القادمة 😉

طريقة Pancake بالقطايف 😀

الكسل وما يفعل، بالتأكيد مش لسه هعمل خليط البانكيك، لذا استخدمت القطايف صغيرة الحجم 😀

قمت بتحميرها في طاسة تيفال بدون مادة دهنية، بحيث تكتسب اللون الذهبي .. ووضعتها في الطبق، بعض جوز الهند المبشور على الوجه للتزين .. بجانبها معالق من معجون التمر العزيز .. وصحتين 😉

سعيدة أنه رغم كل شيئ بحاول أني أكل حاجات مختلفة وصحية على قد ما أقدر، وأن كل أكله في الدنيا ليها مليون طريقة، بس إحنا اتعلمنا واتعوّدنا على الحاجات المُضرّة بس ..

stars break

وصفة معجون التمر .. وصفة صحية لا أعرف صاحبها للأسف .. ولكنهم من جروب PBD 

18486395_1164488556993571_2101003813548415852_n

***

فرش سيليكون للصواني بأشكال هرمية صغيرة .. من سوق مصر: يرجى الضغط على الوصلة من هنــــا

صفحة “خضرا” على الفيسبوك لبيع صوصات تحلية الحلويات بطريقة صحية: يرجى الضغط على الوصلة من هنـــــا

Leave a Comment