مقدمة ثابتة عن قِسم : موني والطب

::Photo credit goes to its owner::

من فترة طويلة وخلال تجاربي المُتعددة مع الأطباء، اكتشفت إن هناك أمور كثير لا يقومون بشرحها، بل يرغبون في الإنتهاء من زيارتك في أسرع وقت لإن هناك غيرك الكثيرين… لن أكون ظالمة واتحدث كإن الجميع يفعل ذلك، فأنا أكره سياسة التعميم … ولكن للأسف “معظم” من قابلتهم أنا بشكل شخصي أو تجارب تعرض لها أشخاص اعرفهم توضح إن هناك “عك” في اداء الأطباء بمختلف جنسياتهم، وعمرهم وخبراتهم، بل في تخصصاتهم… وهذه اللامبالاة تجعل المريض يشعر إنه تائه لا يعرف أي شيئ.

في محاولة لحماية نفسي من الأخطاء / اللامبالاة / الاستهتار / الاستخفاف/ الجهل التي يقوم بها الاطباء/ الممرضين/ فني الأشعة/ من يعمل في المجال الطبي عموما، أقوم بالقراءة عن كل الأعراض وطرق العلاج وغيرها. لحاجتي لتثقيف نفسي لمعرفة ما لا يقوم الأطباء بقوله، التحدث معهم عن بعض الأمور والتجارب والأبحاث الجديدة في مرضي لمعرفة رأيهم عن هذا وتلك.

من الخطأ أن نظن أن تثقيف أنفسنا يعني هلاكنا كما يصور لنا المسئولين بخطورة لنظل في جهل دائم … المهم ماذا ستفعل بهذه المعرفة .. تغيير عاداتنا وطرق حياتنا وتفكيرنا لن تحدث في يوم وليلة .. بل الأمر صعب ومُجهد لأبعد حد صدقوني، فأنا أحارب نفسي يوميا، وفي كل لحظة لكي أكون إنسان جيد، إنسان يُعمر الأرض بعمار نفسه أولا.

أنا لا أعمل في المجال الطبي الذي يُعد بالمناسبة من المجالات الصعبة، وحقا أقف مذهولة أمام كيفية وقدرة الطبيب على التشخيص مع تشابك و تشابه العديد من الأعراض، بل كيف عليه أن يحفظ كل الأعراض والأمراض والادوية وغيرها.. فكامل التقدير والإحترام لهم، وبتأكيد لا أعنى إنه علينا الإفتاء بما لا نعلم وتعلمه الأطباء في سنوات.

ولكننا بحاجة لسقف معين من المعرفة، لكي نساعد أنفسنا والاطباء ..

هناك قرارات – مثل أن أختار هذا النوع من العلاج، أو أن اخضع لتلك العملية الجراحية – تجعلني شغوفة لقراءة تجارب الآخرين.

أن يتحدثوا بكل شفافية عن ما حدث معهم، عن تجربتهم تلك، عن مخاوفهم، عن نجاحاتهم، عن الصعوبات، عن ما عرفوه بأنفسهم وبالتجربة العملية، عن كل شيئ لكي أستطيع أن أكون وجهة نظر وأن اختار حتى بمعرفتي إن لكل حالة ظروفها وطبيعة جسدها واستجابة هذا الجسد مع الأدوية وخلافه … ولكني بحاجة لتجربة من لحم ودم، تتحدث معي بصدق ليس بغرض مقصود، لا بغرض تجاري أو لكي تزيد شهرتها على حسابي صحتي وحياتي … ولإن عالمنا العربي دائما فقير بتلك التجارب، فكل شيئ نفعله في صمت … لذا سأحاول هنا نقل كل ما أعرفه أو تعلمته من تجربتي الشخصية.

 محتويات القسم هتلاقوها على Tag دا:

http://omnia-says.com/?cat=87

2 Comments

  1. هيثم Reply

    والله يا استاذه امنيه انتى تقريبا المدونه الوحيده الى انا حسيت انك بتكتبى كلام من جوه قلبك ربنا يجازيكى كل خير ويبعد عنك كل شر والمجال الطبى العقيم دا ال انا واحد عانيت كتير فى تشخيص مرضى من خمس سنين ولم اجده ولا اجد علاج لة

    ربنا يجازيكى خير

    • Omnia

      سعيدة بمرورك الطيب أستاذ هيثم، وأتمنى من الله أن يعيطك القوة والعافية وأن شاءالله تجد طريقة ما للتعامل مع تعبك، وأتمنى أن تشرفيني بردك وتجربتك -إذا أحببت – في أي جزء من المدونة لكي نتشارك التجارب، فالمدونة من القلب للقلب .. تشرفت بزيارتك الكريمة حقا
      (^0^)

Leave a Comment