النسوية في الأغنيات – حلقة خاصة عن “16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة ”

“النسوية في الأغنيات” هي سلسلة بدأتها مع مبادرة Superwomen، فالنسوية يمكننا التعبير عنها في الفنون أيضًا

فهذه هي إعادة لنشر الحلقات ..حلقة خاصة عن “16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة ” – نشرت في تاريخ 10 ديسمبر 2020 

.

اليوم هو آخر أيام حملة الأمم المتحدة #16_يوم لمناهضة العنف ضد المرأة القائم على النوع الإجتماعي، (من 25 نوفمبر – 10 ديسمبر).
وسلسلتنا #النسوية_في_الأغنيات أيضًا لديها حصيلتها من أغنيات تُظهر العنف الذي تتعرض له المرأة بكل أنواعه مثل العنف الجسدي، العنف النفسي، العنف الجنسي.
كريستينا/ Christina Perri تحكي في أغنيتها Jar of Hearts عن نجاتها من علاقة سامة مع شخص جاحد، يجمع قلوب محبّيه كالمهاوييس، يسلبهم روحهم الرقراقة ويتركهم في عالم رمادي حزين مكسورات القلب ممتلئات بالندبات.
متلازمة ستوكهولم يُعانين منها من تعرضنَ للعنف والتهديد بأقصى درجاته، حتى أصبحوا غير مُدركين أنهنّ ما زلنَ في دائرة الأذى بل يُخيّل لهم أنهم يحبون جلاّديهم.
تعاون كبير بين ثلاثي قوي، ريانا، مغني الراب ايمنيم، وكاتبة الأغاني سكايلر جراي في أغنية عبقرية ومؤلمة عندما تشاهد كيف يمكن لعقل الضحية أن يُضللها ويقنعها أنها لا تتعرض للأذى، والضرب، والكذب والإهانة، ودائمًا ما تعطيه عذر لكي تُكمل حياتها معه ظنًا منها أنها ستنتهي بإبتعاده عنها.
في لوحة راقصة مذهلة تحكي عن معاناة المرأة/الإنسان في التعامل اليومي مع الأذى، ومحاولة الخروج من دائرته الجهنمية، حيث مثلوا صورة الأذى على هيئة رجل قوي العضلات، يُحيط عوالم الشابة المنهكة، والتي تُقاتل بإستمرار، تركض، تدفع يديه الملوثتين عنها، تحارب القلق والخوف، رغم سيطرته البادية عليها، ولكن محاولاتها المستمرة هي سلاحها الوحيد.
قام بأداء اللوحة الراقصين (كايلا، كوبونو)، من تصميم مصممة الرقاصات والنسوية المذهلة ” ميا مايكلز”، العرض كان من ضمن مواسم برنامج So You Think You Can Dance
ولأن الكلمات ليست دائمًا هي الوسيلة الوحيدة للتعبير عن مشاعرنا وألمنا، فهذه لوحة راقصة أخرى تُعبّر عن عنف يتم تناسيه بإستمرار وهو إهمال الشريك، الإنشغال عنه وعدم الإتحاد معه مشاعريًا وتركه وحيد يعاني.
هذا العرض كما يستعرض مشكلة مسكوت عنها، فهو يوضح كذلك أن كل أنواع الرقص كما الـHip-Hop يمكنها أن تحكي حكاية.
أخيرا.. ليس من السهل التحدث عن الاعتداء الجنسي والعنف المنزلي وغيره من صور العنف، حيث يتآكلنا الخوف من حكم الآخرين علينا، والشعور بالخزيْ والإهانة وأننا لن نجد مَن يصدقنا ..
“عزيزتي .. عندما تصرخين بأعلى صوتك، يمكنني سماع نفسي من خلالك.”
أنتنّ بطلات، قويات .. فكل التحية والتقدير لكُن.
—————————-

#GenerationEquality #orangetheworld #16days #spreadtheword #لا_للعنف_ضد_المرأة #16يوم #مناهضة_العنف_ضد_المرأة #اليوم_العالمي_للقضاء_على_العنف_ضد_المرأة

.

لقراءة المقالة على صفحة سوبروومن بالفيسبوك: 

https://www.facebook.com/Superwomenstory/posts/1371762679821949

Leave a Comment