النسوية في الأغنيات – الحلقة الـ (9) – الاسم: زاب ثروت

“النسوية في الأغنيات” هي سلسلة بدأتها مع مبادرة Superwomen، فالنسوية يمكننا التعبير عنها في الفنون أيضًا

فهذه هي إعادة لنشر الحلقات .. الحلقة التاسعة – نشرت في تاريخ 24 يناير 2021 

.

الحلقة الـ (9) – الاسم: زاب ثروت
ما زالَ مفهوم الـ”نسوية” يحمل حيرة وتصور خاطئ لدى الكثيرين، رغم محاولات شرحه أنه ليس شيئًا خاصًا بالنساء فقط بل هو المُطالبات الإنسانية الطبيعية للعيْش حيث المساواة في كل شيء، إلاّ أن الأمر مازال غير مهضوم بعد، ليأتي رجال مثل الرابر “زاب ثروت” ليقدم أغنيات مختلفة أحدثت تجديد في عالم الراب والموسيقى، باعثةً من جديد تميّز هذا النوع من الموسيقى الذي يطرح قضايا هامة.
كان تعاون “زاب” مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة مذهلاً، مقدمًا عدة أغنيات تحكي عن المرأة ومشاكلها، فكان الإقبال والضجة التي أحدثتها تلك الأغنيات خطوة كبيرة في تعريف المواطن العادي بـ (المرأة) الكائن الآخر الموجود معه على نفس الأرض لكنه – لسبب مجهول – لا يشعر به ولا يفهمه.
في أغنية “نور” حكى “زاب ثروت” مع “أمينة خليل” حكاية “الإنسان” الذي تخبّطته الحياة ولكنه ما زال على قدر التحدي، وأن الحكاية لن تختلف لو كان “نور” هذا شاب أو فتاة .. فالجهد والقوة واحد، وحقهم في العمل والتقدير واحد
التحرّش، تلك الحكاية المستمرة والتي نُعاني منها في مجتمعنا لم ينسَها “زاب” ليأتي تعاونه مع “منة حسين” في أغنية “مين السبب”، وأن الحل ينبع منا نحن عندما نتحرك، نتحدث، نعترض، نُوقف الأذى.
أُنهي جولتي مع “زاب” وأغنية “هوْصل لحلمي”، بجرعة قوة وتفاؤل نقول (إنتي مِتشافة أيتها القوية! )
#النسوية_في_الأغنيات
#Zap Tharwat
.
لقراءة المقالة على صفحة سوبروومن بالفيسبوك:

Leave a Comment