وللخائفين سلام

اتحاشى الحديث عن السرطان، والإستماع لأي كلام عنه، رغم أن أمي كانت مريضة سرطان رئة وليس “سرطان النساء” كما سمّاه أحد الشيوخ في دعاية مستشفى شهيرة متخصصة في علاج سرطان الثدي.

ولكني أخاف من كل أنواعه، أخاف لدرجة الهلع .. نحن من عائلة – من ناحيه الأب والأم – لها تاريخ مرضي “معتبر” مع أنواع السرطانات المختلفة .. وتزاوج الأقارب عزز هذا الأمر بشدة.

رغم أنّي على قدر من التعليم والثقافة، ولكن للأسف بالنسبة للتعامل مع هذا المرض فأنا – بالنسبة للآخرين – يتم تصنيفي من الجهلة كوني لا أكشف خلال حملات الكشف المبكر

التزمتُ فترة أثناء عيشي خارج مصر بعمل الكشف والتحاليل .. وأحاول بشدة لسنوات اتباع نظام حياة صحي .. ولكن تطوّرات مرض أمي وعذاباتها وموتها القاسي كانت تخيفني بشدة ..

أحاول طرد شبح الخوف منه من حياتي ولكني أعرف أنه سيأتي يومًا ما، كم أتمنى أن يخطئني أنا وأختي، وأن تكون عذاباتنا السابقة هي القربان للحماية من عذابات أخرى وأن نموت في سلام كمعظم البشر.

هناك مَن يهاجمني ومَن هم مثلي كلما حاولنا الحديث عن خوفنا الذي يعيش معنا يومنا، ويأكل ويشرب ويتنفس من خلالنا.. يهاجمون رفضي للعلاج التقليدي لو حدث وأصبتُ به.

بيْنما هيَ وجهة نظر لا ينظر لها أحد، من أبسط حقوق الحياة أن يتم التوعية من الأمراض، وعرض طرق العلاج المتنوعة والتي بالمناسبة ليست كيماوي وإشعاعي فقط – وإن كان حسب ما رأيته من خطط علاجية فلا يتوافر غيرهم في مصر -،

أن يتم عرض نماذج شُفيت منه، أن نعرف قصتهم، ((تفاصيل التجربة الإنسانية))، والعقبات التي تجاوزوها، وليس اختصار الأمر في فلان مرض بالسرطان، فلان أخذ الدواء، فلان شُفي …

شرح تفاصيل وخطوات الإنسان في التعامل مع أمر قاسي كهذا، وما يشعر به طوال الرحلة، كل هذا يخبرنا أن ما نحسّ به في تلك الأوقات حقيقي، وأن الألم واقعي، وأن اليأس والرجاء والدعوات والأمل هُم تفاصيل الطريق الطويلة…وأنك لست مُذنب أو قانط لأن خائف أو تبكي حالك أو لأنك اكتئبت بسبب محنتك.. وأن الأدوية والعلاجات غالية.

وأخيرًا من حق الإنسان أن يعرف المتاح ويُقرّر مصيره، لسنا حمقى ولا مجانين عندما نختار شكل آخر للحياة .

*التدوينة دي مش لتوعية ضد السرطان، هي كلمات للناس الخايفة، بقولهم بس إني خايفة كمان زيهم، وأن طبيعي نحس كدا لأن دا مش دور برد بل وجع وفلوس كتيرة.

فـ لكل الخائفين ..قلبي ودعواتي معاكم <3

#سرطان
#حياة_صحية
#خوف
#شهر_أكتوبر
#تدوينات_عن_السرطان

Leave a Comment