طيران الإتحاد

طيران الإتحاد من الشركات المشهورة والكبيرة عالميًا، وأنا أسافر معهم في السنوات الأخيرة، وكأي مكان بالعالم له مميزات  وعيوب وهذا ما سأتكلم عنه اليوم معكم، لأنه كالعادة هناك نقص معلومات في الجزء العربي كأنه ليس من حقنا أن نعرف عن جودة الأشياء والمنتجات إلا بـ لغات أخرى.

مميزات:

– يمكن اختيار وجبتك وقت الحجز وحتى قبل الإقلاع بـ24 ساعة، وهذا يتيح لك فرصة الإستمتاع بسفرك بدون منغصات كأن تجد وجبة لا تناسبك كونك نباتي أو تتبع حمية/دايت.

– طيران الإتحاد يضمن جزء كبير من الرفاهية على متن الرحلة، كالشاشة الخاصة الموجودة أمامك على المقعد والتي تحتوي على مكتبة متنوعة سواء سينما/تلفاز/إذاعة/ألعاب.

– شهريًا خدمة Etihad holidays تقدم خطط أسعار إقتصادية وموفرة لرحلات قصيرة حول العالم، تشمل الطيران والإقامة، ويمكن إضافة خدمة توصيل من المطار للفندق والعكس أو السؤال عن الجولات السياحية، وكل هذا يتم نشره في كُتيب موجود في فروعهم أو في موقعهم الإلكتروني، وقد قمت بتجربة تلك الخدمة 3 مرات للسفر لـ لبنان مرتين، النمسا.

– المُضيفون على درجة عالية من التهذيب، يقدمون المساعدة بصدر رحب، نضمن وجود 3 لغات على الأقل على متن الطائرة .

– خدمة تسليم الحقائب قبل الرحلة بيوم كامل حتى قبل السفر بعدد ساعات مناسب في صالات داخل البلاد وقريبة من وسط المدينة في الإمارات – لا أعلم توفرها في بلاد أخرى – يساعدنا على ترتيب السفر براحة أكثر، التخلص من فوضى الحقائب للوصول للمطار مرتاحين، التأكد من الوزن وتعديل حجم الحقائب قبل ميعاد السفر الفعلي في المطار حيث الزحام والتوتر هناك.

– عمل Check in أونلاين، قبل الإقلاع بـ 24 ساعة يسهل ويسرع عملية الوقوف عند الموظف وتسليم حقائبك، فلقد قمت بتحديد مقعدك، وجبتك، بل تسلم بطاقة الطائرة على إيميلك فإذا كنت لا تملك حقائب سيتم وضعها في باطن الطائرة يمكنك التوجه مباشرة للطائرة بتجاوز خطوة الموظف.

عيوب:

– للأسف رغم وجود خيار تحديد الوجبة التي تناسبك ولكنهم لا يضعون خانة فارغة لكتابة طلبات خاصة مثل أن تكون نباتي ولكنك تعاني من تحسس من المكسرات والسمسم وهي مركبات عادة ما يتم إستخدامها في صنع الوجبات النباتية لإضفاء نكهات أفضل.

– الآن لا يمكنك إختيار مقعدك كما السابق وقت الحجز مجانًا، عليكم الإنتظار قبل الإقلاع بـ24 ساعة أو أقل لأختيار مقعدك، أو الدفع مقابله في أي وقت.

– قديمًا كان يتم تقديم عبوة مياه صغيرة قبل الإقلاع، للأسف الآن لم تعد موجودة، وهذا يعني طلبك لكوب ماء سيكون عن طريق سؤال مضيفة الطائرة.

– لا أعرف سبب توقفهم تقديم ورقة بمحتويات صينية الطعام التي تقدم لك كما كانوا يفعوا سابقًا على الدرجات السياحية، ولكنها كانت مفيدة لتعرف مكونات الوجبة وهل تناسبك أم لا.

– Etihad holidays رغم الصفقة المربحة التي تقدمها لنا،إلا إنها في بعض الأوقات يتم استخدام طيران شريك، وهو مالا يجعل لطيران الإتحاد مقدرة على مساعدتك كأن تحدد مقعدك ووجبتك، كما لا يضمن وجود نفس الخدمة المميزة التي تتلقاها على متن طائرة الإتحاد… مثال: في رحلة النمسا، كان السفر على طيران شريك إقتصادي “نيكي”، وكنا لا نعرف إنه مجرد كرسي فقط بلا خدمات ترفيهية كمعتادين عليها مع طيران الإتحاد، وطول الرحلة كنا نستلم أطعمة لا نختارها ولا نعرف مكوناتها إن كانت تناسب حالتنا الصحية.

– مع كل سفرية يجب أن أرسل لهم إيميل لإضافة الأميال، رغم طلبي من الموظف عند تسلم بطاقة الطائرة أن يضيف الأميال كوني الآن على الرحلة .. هناك إمكانية فعل هذا عن طريق الموقع ولكن معظم الوقت تفشل ونضطر لمراسلتهم على الإيميل.

– في آخر 4 سفريات (2 ذهاب – 2 عودة) كنت أختار الوجبة نباتية والتي اتفاجأ أنها مجرد مكرونة بالصلصة الحمراء والتي لم تتغير طوال تلك الرحلات وهذا يدل على فقر مخيلة الطاهي، فـ من سنوات سابقة كانت الوجبة مبتكرة ومميزة.

– خدمة تسليم الحقائب الآن يتم الدفع مقابلها ماديا، والدفع عن طريق الكريديت كارد فقط وليس نقدًا، وهو شيء لا يناسب الجميع وخاصة من يسافرون ولا يملكون بطاقات دفع إلكترونية.

هناك بالتأكيد أمور نسيت ذكرها، ولكن يمكنكم أن تحكوا عن تجربتكم ومحاولة ذكر الأمور بدون تحيز مع أو ضد أحد 

Leave a Comment