خواطري الجزء الثاني – Queer as Folk

عن مسلسلي المفضل QAF  أكمل الحديث 

الموسم الأول والثاني كان هناك خط درامي تعرضوا فيه للأسرة وتعامل الأباء مع ابنائهم .. فهناك عدة امثلة

فمثال شخصية ” ديبي “ أم “مايكل” السيدة المُتصالحة مع نفسها وتحب ابنها وهذا هو المهم في الامر ،فهذا ابنها وهي تحبه .. هكذا يمكن ان نضع نقطة وتنتهى الجملة.

لن نحكى عن شروط الام “لكي تحب” طفلها بأن ترغب ان يكون نسخة طبق الاصل من الابناء الموجودين في القصص .. وانه لو خالف هذا الشرط فهو “ليس ابنها”

لن نحكي عن مظاهر الكُره التي يُمارسها الاباء مع ابنائهم لانهم ليسوا “الابناء المثاليين الموجودين في القصص إياها”

لن نحكي عن تلك الأم او ذاك الأب الذين يتجاهلون واقع ابنهم وشخصيته وحياته .. لا يريدون ان يسمعوه يتحدث او يُعبر عن نفسه أو عن أي شيئ على الاطلاق .. فهذا الأب سيفكر وسيعيش لابنه كل شيئ.

“ديبي” ببساطة هي التعبير الصحيح لكلمة “أم” فليس كل من أنجب طفل يمكن ان نطلق عليه هذا اللقب .. فهو ليس جائزة او لقب يلتحق بالاسم وينتهى الامر .. بل هو معنى كبير .. فكانت أم لكل ابطال المسلسل.

 

simple Break

ولكن يظل المثال الاكثر شيوعا والمنتشر بكثرة، العائلات التي تحطم ابنائها بدعوى إنهم يعرفون مصلحتهم، زارعين الاحباط واليأس ومشاعر الكُره والغضب داخل أبنائهم …

هذا ما عانى منه “براين” في البداية ثم “جاستين” و”لينزي” وغيرهم الكثير …

رغم أن كل مرة يتكلم “براين” إنه لم يعد يهتم بعائلته وما يقولونه وما يفكرون فيه، إنه لا داعي لتوقع شيئ من عائلتك فيجد نفسه مصدوم ومجروح من اللا “اهتمام .. لا مراعاة .. لا محبة .. لا شيئ على الاطلاق”

ولكن في كل مرة نجد سكينهم ينغرس في قلبه مع كل تعامل …

simple Break

عندما تطالب “لينزي” بمعاملة مثل أختها، يصدموا من هذا المطلب “الغريب” كون إن اختها “طبيعية” وإنها صعب ان تقارن نفسها بإختها لإنها “مختلفة”… لذا فهم سيحتفلون بحفيدهم من ابنتهم “الطبيعية” في مقابل إنهم لا يعترفون بإبنتهم “المُختلفة” ولا بشريكة حياتها ولا بطفلها ولا بحياتها كلها من الاساس .. وإنه الافضل لها أن تموت حتى لا تجذب الأنظار أكثر من هذا.

قدرة هؤلاء الآباء والأمهات على الإيذاء رهيبة على تحطيم ابنائهم قوية.

والمصيبة إنه في كل مرة سيظل ابنائهم راغبين في التواصل .. في المحبة ..في اشتياقهم لوجودهم في حياة عائلاتهم …

المشكلة إن كثير من الابناء يظنون ان المشكلة فيهم كونهم gay, bisexual, lesbian Or transgender

فهم ببساطة لا يستطيعون استيعاب أو تخيل أن هناك اباء وامهات يضعون لابنائهم تصور مثل:

“اريد طفل شكله كذا .. يتكلم بتلك الطريقة .. يدخل المدارس الفلانية .. يتخرج من تلك الجامعة بالذات ليكون مثل ابيه .. يتزوج بفلانة التي اختارها ويعيش في الشقة التي أوافق عليها وينجب الطفل الذي أريده”

الامر يسير معهم بتلك الطريقة .. فهم لا يحبون المفاجآت .. ماذا يعني ان يكون ابني غير مُطابق للمواصفات التي اريدها؟ هه … أريد تغييره لو سمحتم .. ماذا؟ لا يمكنني !!

اذن فهناك عدة حلول من وجهة نظرهم:

– الهرب من تلك الحياة التي “لا تتوافق مع المواصفات” وليكون ابني بلا أب او أم ..ثم أذهب لاُحيل حياة جديدة لحجيم عندما استلم بضاعة “لا تتوافق مع المواصفات الخاصة بي”

–  الامر لله الاستمرار مع البضاعة “غير مُطابقة للمواصفات” تلك ومحاولة ايجاد طريقة تحلل الفلوس بتاعتها مثل ان أجبره ان يتزوج واحدة لا يحبها لانني أجدها مناسبة له.. او أجعله يعيش بلا شخصية لأن كل اختياراته دائما وأبدا غير مناسبة.

ليصبح لدينا أبناء محطمين من الداخل .. سيعيشون حياتهم بصعوبة .. مهما فعلوا مع حياتهم سيظل هناك شيئ بداخلهم مكسور .. دائما هناك شيئ يرغب في الشعور بالدفء والأمان والمحبة العائلية …

هناك من سينجح في تكوين اسرة جيدة بعد صعوبة بالغة.. وهناك من سيجد نفسه يصفع ابنه ويخبره انه لن يذهب الا لتلك المدرسة ولن يأكل الا هذا الاكل، ولن يُصادق الا هؤلاء الناس .. فهو ببساطة يُعيد الشريط من البداية وقد أصبح بجدارة نسخة طبق الاصل من ابوه او امه.

simple Break

موقع فيه أسماء الأغنيات وبياناتها الخاصة بكل حلقة في كل موسم من الخمسة..

ستجدوا أسم الأغنية، أسم المُغني، بالإضافة لشرح بسيط عن المشهد الذي عرضت فيه..

Queer as Folk Song List By Episode

https://m.facebook.com/notes/queer-as-folk-3/queer-as-folk-music-list/10150590040244792/

ودا شخص موفر أغنيات المسلسل كاملة والتي صدرت بشكل رسمي فقط على  CD

http://www.youtube.com/user/LemonBarSprinkle

Leave a Comment