خواطر مسلسلة – Queer as Folk

آه كيف يا تُرى يمكنني أن أتحدث عن هذه الدراما، فهي من المُفضلات عندي، من الصعب كتابة مشاعري وأفكاري على هيئة كلمات، ولكن سأحاول جاهدة أن أنقل لكم المسلسل من خلال عيني في سلسلة من التدوينات هي الأكبر على الإطلاق فيما كتبت حتى الآن.

اسم الدراما: Queer as Folk

التصنيف: NC-17  أي تحتوى على مشاهد جنسية، عُري، وكلمات خارجة ..الخ

عدد المواسم: 5

يحكي عن حياة مجموعة من الأصدقاء (براين – جاستين – مايكل – إيميت – تيد – ميلاني – ليندي) والأم ديبي، حيث يأخذنا المسلسل خلال مواسمه الخمسة في رحلة ممتعة بين الضحكات والدموع.

هذا ليس مجرد مسلسل يتحدث عن مجموعة من المثليين/Gays وينتهى الأمر…

فالمسلسل مكتوب بشكل جيد، الشخصيات غنية بالتفاصيل والأحداث، هناك اهتمام حقيقي أن يتم عرض المشاكل التي يواجهها “البنى ادم” بشكل عام بعيدا عن ميولك الجنسية .. بعيدا عن نوعك .. بعيدا عن دينك .. بعيدا عن أي شيئ اخر.

فهم سيتحدثون عن الصداقة .. وعن الحب من طرف واحد .. عن عدم قدرتك على التعبير وشرح نفسك بشكل جيد للآخرين وكم هذا مؤلم للغاية لكل الاطراف .. البحث عن العمل الذي يُمثل حُلمك وليس مجرد شيئ تقضي فيه ساعات طويلة لتقدر على تسديد فواتيرك .. علاقة الآباء بأبنائهم، تلك العلاقة الأزلية بين التوقع والتحطم على صخور تلك التوقعات ..

ماذا يعني ان تُرزق بطفل؟ .. ماذا يعني ان تكون لديك اسرة؟ .. هل حقا الزواج هو حلم أم مجرد شيئ تقليدي تُقدم عليه عندما لا تجد شيئ أفضل لتفعله ولأن هذا فقط ما يعرفه الناس حولك عن العلاقات، أم هو تطور طبيعي للعلاقات نفعله بلا إكتراث.. هل هو قيد ام حرية؟

وهل تشدُّقنا يمينا ويسارًا عن الحريات وإنه من حق الجميع العيش بشكل طبيعي في المجتمع كالبقية، سيتغير مفهومنا فورًا عندما تجد نفسك مع شخص يهمك أمره ولكنه في نفس الوقت يحمل فيرس الإيدز أو هذا الشخص مِثلي؟

كما هناك ملف كامل عن اساءة المعاملة والاضطهاد لمجرد إنك “مختلف” عن ما هو متوقع أو معتاد من وجهة نظر الآخرين.

QAF

فريق عمل الدراما ببساطة يُنبهوننا إننا جميعا واحد .. بشر طبيعيّن جدا .. نواجه نفس المشاكل ونفكر ونطرح نفس الاسئلة سواء كنا مُختلفين عقائديا أو لنا ميول جنسية مختلفة أو كنا حتى من بلاد مختلفة.

هناك اهتمام بالاغنيات الموجودة على طول الحلقات، كما تم إستخدام توزيعات جديدة لبعض الأغنيات القديمة،  بل إختيار مقاطع محددة من أغنيات طويلة لتخدم المشهد..وتزيد من قوته..  المُخرج بيوظف الأغنيات بشكل بديع، تلاقي أغنية في كل مشهد بتحكي اللى عايزة تقوله الشخصية بدون ما نقعد في ساعات طويلة من الحوار.. أنت فقط اسمع الاغنية وركزي في الملامح وستفهم.

الممثلين كل منهم بذل قصارى جهده ليُعبر عن شخصيته وعن أفكارها .. فليس هناك شخصية موجودة في غير موضعها أو ليس لها فائدة .. بل يمكن في مشهد مزدحم بالشخصيات أن تُلاحظ ردة فعل كل منهم .. فتكون لوحة كاملة عن الموقف.

لهذا كله وأكثر أحببت الدراما… في البداية تعرفت عليها من فيديوهات مُتفرقة على اليوتيوب نتيجة ترشيحه لي في ليلة كنت أشعر فيها بالملل والضيق، ثم البحث خلفها لأشاهد أكثر عنها ..

لأجد نفسي وقد انهيت مشاهدة المواسم الخمسة في وقت قياسي، كنت مشدودة بكل تفاصيل الدراما ومُتعلقة بها وبأبطالها فلا يوجد أي ملل في الاحداث.. بل قمت بمشاهدة الحلقات أكثر من مرة سواء على اليوتيوب من جديد أو على جهازي … ببساطة I fell in love with It.

فقط تعليقي الوحيد إن هناك fan service كثيرة للغاية

There’s lots of sex, drugs, and alcohol. But overall it’s all about LOVE

and that’s why I love it so much 

فلقد ارتبطت للغاية بشخصية البطل “براين” الذي كان اشبه بـ” الصَدَفة” داخِله مختلف تماما عن ما يُظهره من صلابة وعدم اكتراث ..

بعيدا عن وسامة “براين” فالجميع إما يرغب فيه جنسيًا أو يرغبوا أن تكون هناك علاقة ما تربطهم به بأي شكل وهذا هو أساس البناء الدرامي لشخصيته .. لذا فالممثل Gale Harold فعلا أبدع في تمثيل دور مهم وبارز مثل هذا، وكم استطاع أن يُظهر كل طاقاته التمثيلية ومهارته في استخدام عينه وملامح وجهه في قول الكثير عن دواخل شخصية “براين” في المشاهد الصامتة… عشقت تفاصيل وجهه وملامحه وطريقته في التعبير.

بس دا لا يمنع ان بقية الشخصيات كانت حلوة في مكانها ..حتى لو اهتمامنا كان منصب مع براين، فـ شخصية “ديبي” الأم .. وشخصية مايكل الـ sweetheart.

وشخصية “جاستين” التي يقوم بها الممثل Randy Harrison

هو شخصية يافعة يكتشف طريقه وحياته بطريقته الخاصة .. لقد كان له تأثير طاغي فيمَن حوله، يُلقبوه sunshine فمَلك قلوب الجميع حوله حتى “براين” الذي لا يُسلّم قلبه لأحد، فعندما يبتسم كأن الشمس اشرقت .. وعندما يحزن كأن الألم يعتصر قلبك.

كنت بحب أشوف شخصيته وهي بتتطور كل يوم …. وبيفكر بشكل مختلف .. بقى بيتعامل بشكل مختلف ..براين قاله انه خلاص بقى “homo” مثالي.

فالمميز هنا إنك بتقدر تشوف ارتباط الأبطال ببعضهم البعض وإرتباطهم بالآخرين.. كل واحد بشكل وطريقة، كل واحد ليه معاملة مميزه.

الكلام لم ينتهي بعد .. سأكتب عن كل موسم، وعن حلقات معينة، ومشاهد مميزة وخواطر وكل شيء .. تابعوني 😉

simple Break

معلومات عن المسلسل :

http://www.imdb.com/title/tt0262985/

Leave a Comment