أنا أعرف..إذن أنا موجود

::Photo credit goes to its owner::

صديقتي كتبت عن عميل طلب منها ترجمة عدد كبير من الكلمات في ظرف 12 ساعة بل طالب بخصم على تكلفتهم .. هي رفضت هذا العرض العجيب..

ولكنها جعلتني أفكر في شيء مهم، هو أننا لا يمكننا أن نرفض شيء مُضر، أو نحمي أنفسنا إلا عندما “نعرف/ نعلم/نملك الوعي” .. نعرف حقوقنا وواجباتنا.. نعرف تكلفة الخدمات التي نقوم بتقديمها .. نعرف قدراتنا، ما نستطيع أن نفعله وما تقف قدراتنا أمامه .. نعرف ما الذي يمكننا تحمله وما نقبله وما يعتبر خط أحمر لن نسمح بتجاوزه …الخ

جهلنا الكثير من الأمور هو ما يجعلنا نقبل الأذى ظنًا منّا إنه الشيئ الوحيد “الطبيعي والمتاح” ولا يوجد غيره…. لذا ستجد عائلات/أشخاص/علاقات تقصد منع المعلومات والمعرفة عنك لكي ترضى بكل ما يتم تقديمه إليك و”متفتحش” عينك على حقك.

أنا لو تلقيت عرض كهذا كنت سأوافق عليه رغم شعوري بالضغط والإحباط مجهولي السبب، لإني لا أعرف أي شيئ عن المعتاد في هكذا أمور، فسأظن أن العيب فيا أنا علشان مش قادرة أخلص 12 ألف كلمة في نفس اليوم مثلا..

بدون “معرفة / وعي” هكون راضية بالعلاقة دي لإني مش عارفة قيمتي وإني أستحق معاملة أفضل، وراضية بمرتب هزيل لإني مش عارفة إني أستحق مرتب يعادل جهدي في العمل، وأني أستحق أن يتم إحترام خصوصيتي، وأن يتم سؤالي عن رغباتي وعدم إعتبار موافقتي أبدية وإنه ليس لي حق الإعتراض.

#yes_man
#معرفة
#self_awareness

Leave a Comment