جولاش بالتونة

::Photo credit goes to its owner::

مازلنا مع الوصفات السريعة، وتغيير عن المعتاد .. “جولاش بالتونة” بعملها لعائلتي بدهون قليلة للغاية.

المكونـــات:

علبة تونة – في مصر استخدم حدائق كاليفورنيا، وفي الإمارات أستخدم العلالي”

1 بصلة صغيرة

1 حبة طماطم

2 حبة فلفل رومي ملون حجم متوسط

3 زيتون أخضر مخلل

من 1 إلى 2 حبة ليمون “حسب الرغبة”

توابل (ملح، فلفل، القليل من الشطة، الباربيكا، الزعتر البري، ثوم مطحون)

جولاش

زيت زيتون

جبنة موتزاريلا/شيدر مبشورة/بارميزان مبشورة “حسب الرغبة”

تحضيرات:

– شراء الجولاش من السوبرماركت، وتركه يفك تجميده لساعتين تقريبًا.

– تقطيع البصل والفلفل والطماطم والزيتون المخلل مكعبات صغيرة وضعهم في صحن معًا.

– تصفية التونة تمامًا من الزيت الموجود في العلبة، لضمان إزالة أثار المواد الحافظة، هناك من يُفضل غسلها بالماء الماء الجاري للتأكد من خلوها من الزيت، ولكني لا أفعل هذا لإني أخاف من الزفارة.

– وضع التونة في صحن عميق وتتبيلها بالليمون والفلفل الأسود، ثم هرسها بالشوكة للتأكد أنها تحولت من مكعبات إلى تونة مفتتة، ثم نضيف بقية التوابل حسب التفضيلات (معلقة صغيرة ملح، القليل من الشطة، الباربيكا، الزعتر البري، ثوم مطحون).

– إضافة الخضروات المقطعة على التونة والتقليب معًا، يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون.

– تحضير صينية متوسطة الحجم، الصغيرة جدا لن تناسب حجم الجولاش وستضطركم لتقطيعه بما يتناسب مع المقياس.. أما الصينية الكبيرة جدا ستجعل الجولاش رقيق جدا لإن الطبقات ستكون ضعيفة وغير متراكمة.

الوصفة:

أدهنوا سطح الصينية بزيت زيتون، يمكن وضع رشة دقيق في حالة عدم الرغبة في استخدام زيت الزيتون، فالمهم هو عمل عازل بين المكونات والصينية لكي لا يحترق باطن الجولاش.

ثم فتح الجولاش وفصل ورقياته من بعضها، تقريبا يكون عددهم 10 ورقات، طريقة العمل هي وضع العدد الأكبر من الورقات بالأسفل – لنفترض 7 ورقات – ثم الحشوة ثم نضع طبقتين أو ثلاثة فقط لتغطية الحشو.

لذا ضعوا ورقة ورقة بشكل منفصل وليس على شكل مجموعات لغرض دخول الهواء بين الطبقات فتكون مقرمشة، بين كل ورقتين فوق بعضهم يمكن وضع مجرد لمسة زيت زيتون/ ماء ثم وضع ورقة جديدة ثم ورقة أخرى ثم لمسة الزيت/الماء وهكذ.

بديهيا سيكون حجم ورقة الجولاش أكبر من الصينية، لا داعي للقلق، ضعها كاملة والجزء الزائد أثنيه، وعندما تضع الورقة الجديدة أجعل الثنية في الإتجاه الآخر من الثنية السابقة بحيث توزع الضغط ولا يكون هناك جانب أعلى من جانب.

ضع الآن الحشو (التونة مع الخضروات) ثم رشة جبنة ثم ضع آخر 3 ورقيات .. وأخيرا مسحة بسيطة بزيت الزيت، ثم بعض بخات الماء..ثم تقطيعه على شكل مربعات لتسهل عملية النضج والإحتفاظ بشكل القطعة بشكل لطيف يسهل أكله.

ثم ضعوها في الفرن على درجة عالية لـ 10 دقايق تقريبًا ثم تهدئة النار قليلا وتركها حتى إحمرار السطح والباطن.. أكشفوا عليها بعد ربع ساعة برفع باطن الجولاش الملاصق للصينية والتأكد أنه تغير لونه للبني قليلا، التأكد من السطح أنه حصل على نفس اللون، يمكن فتح الشواية في الفرن لتحمير سطح الجولاش .. هكذا أصبح جاهز وصحتين وهنا على قلبكم (^0^)

قد يبدو من الشرح إن الأمر صعب، ولكن عند التنفيذ ستجدوا أن الأمر لا يأخد منك أكثر من ربع ساعة تحضيرات ثم وضعه في الفرن.

ملحوظة: يمكن الإستغناء عن الزيت، بتقليب البصل مع القليل من الماء .. ويمكن الإستغناء عن الملح بوضع ثُماء فهي تعادل شعور الملوحة.. ممكن أكل التونة مع أرز بدلا من الجولاش، أو وضعها في خبز ويتحمصوا في الفرن، أو تغميسها بالخبز، أو أكلها مع مكرونة بالصلصة.

Leave a Comment